ضبط 1500 حاج بتصاريح مزورة

3,117 0

شهدت نقطة تفتيش الشميسي المدخل الرئيس لمكة المكرمة تزايدًا بأعداد الحجاج مع دخول يوم التروية؛ حيث شهد الموقع عملًا مكثفًا من قبل رجال الجوازات، وأمن الطرق، ومشاركة بعض الجهات الحكومية، للتأكد من سلامة تصاريح الحج لكل حاج وضبط المخالفين، حيث أحبطت الجهات المعنية عدة محاولات في هذا السياق..

«المدينة» تواجدت بمنطقة الشميسي ورصدت عمل الجهات فيما رصدت تواجد مجموعة من رجال مصلحة الإحصائات الذين كانوا يمارسون عملهم بتعداد الحجيج أثناء دخولهم لمكة المكرمة إلى ذلك رصدت «المدينة» ضبط أعداد كبيرة من مهربي الحجيج إلى مكة المكرمة كذلك تواجد عدد من المحرمين الموقوفين فيما كانت أعداد من الراغبين بالحج من المواطنين والمقيمين من غير الحاملين لتصريح الحج بينهم أعداد من النساء يقومون بالالتفاف من خلف النقطة والسير راجلين على أقدامهم حتى وجود من يقلهم إلى مكة بعيد نقطة التفتيش.

من جانبه كشف مدير الشؤون الإعلامية والناطق الإعلامي باسم المديرية العامة للجوازات العقيد بدر المالك عن ضبط 1500 تصريح مزور تم التعامل مع حامليها والإطاحة بحملة حج وهمية، إضافة إلى ضبط 160 مهرب ناقل للحجاج غير المصرح لهم بالحج من المواطنين والمقيمين إضافة إلى رصد 60 راجلا عبر الطرق البرية خلال سيرهم على الأقدام لدخول مكة المكرمة حيث تتولى مسؤوليتهم إدارة المجاهدين وإدارة الأمن العام.

وأضاف المالك: هناك تسعة مراكز ونقاط تفتيش قبيل دخول مكة المكرمة إضافة إلى نقاط الفرز المسؤولة عن فرز وتفويج المركبات عبر المسارات مشيرا إلى تغريم والتعامل مع المخالفين أولا بأول سواء المزورين أو ناقلي الحجاج غير المصرح لهم بالحج نحو تغريمهم ماليا وحجز سياراتهم بعيد التحفظ عليهم أو سجنهم بحسب اللجنة الإدارية في حين يتم التعامل مع الحجاج الذين معهم وفقا لنظامية إقامتهم بالمملكة من عدمها في حال كانوا غير مواطنين وبشكل عام أعادت الجوازات نحو 60 ألف شخص من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة لا يحملون تصاريح حج.. مبينا أن الجهات المختصة ضبطت عددًا من المتسللين عبر الحدود.

وأكد العقيد المالك أن الجوازات وضعت الخطط المناسبة لإغلاق جميع مداخل مكة المكرمة، ولن يسمح بدخول أي حاج إلا بتصريح للحج، ومن يحاول مخالفة الأنظمة واتباع الأساليب الخاطئة فسوف تطبق بحقه التعليمات لقاء ما قام به من مخالفة.