"مقاطعة الدجاج" تؤثر في الطلب.. والمنتجون يطلبون دعم الأعلاف

14,838 12

ذكرت تقارير صحافية، أن الطلب على الدواجن المبردة والمجمدة، سجل تراجعا بنسبة تصل إلى 30 %، في ظل دعوات شعبية متزايدة للمقاطعة، على أثر ارتفاعات سعرية متتالية منذ شهر رمضان الماضي، إلا أنها بلغت ذروتها في الأسبوعين الماضيين.

وأفصح عدد من المسؤولين بمراكز البيع في شرق الرياض، عن أن الطلب على الدواجن تراجع خلال اليومين الماضيين بنسبة 30 %، بحسب سبق، مقابل ذلك أكد مواطنون، عزمهم الاستمرار في المقاطعة، فيما قال أحد ملاك مزارع الدواجن، إن المقاطعة ليست حلاً، مطالبا بزيادة دعم إعانة الأعلاف، لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمي بمدخلات الانتاج.

وكان وزير الزراعة فهد بالغنيم، قال في تصريحات صحافية الأسبوع الماضي، حول توجه الحكومة لزيادة دعم الأعلاف من قبل الدولة، قال الدكتور بالغنيم: "في العام الماضي تمت زيادة دعم الأعلاف بنسبة 50 %، ومن الإجراءات الممكنة في هذا الوقت، زيادة دعم الأعلاف مقارنة بمستوياته الحالية".

وحول أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في السوق السعودية قال الوزير حينها: "إن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء زاد من عمليات الطلب على الدواجن مما أسهم في رفع الأسعار"، غلا أنه يبقي العامل الأكثر تأثيرا هو أن الأعلاف المخصصة لتغذية الدواجن ارتفعت تكلفتها خلال الفترة الأخيرة".