طريق جديد يختصر المسافة بين "جدة" و"مكة" إلى 35 دقيقة

23,418 6

كشف مدير مشروع الطريق الجديد "هدى الشام"، الجاري تنفيذه بين مكة المكرمة وجدة، أن الطريق سيختصر الزمن بين المدينتين إلى 35 دقيقة، حيث سيقلص المسافة إلى 85 كيلو مترا من أصل نحو 120 كيلو مترا، عبر الطريق الحالي "طريق الحرمين، معلنا أنه سيفتتح جزئيا قبل موسم الحج المقبل.

وبحسب "الاقتصادية"، يربط الطريق الجديد بين مطار الملك عبد العزيز الدولي وشمال جدة بدءا من كوبري بريمان من طرف، ومكة المكرمة على الطرف الآخر، وسيرتبط بكوبري مع طريق الهجرة السريع، ثم قرية هدى الشام الزراعية الواقعة شرق طريق المدينة المنورة القديم.

وقال مدير المشروع المهندس ماهر حبش، "من المتوقع فتح مسار واحد للربط بين جدة ومكة بطول 35 كم قبل موسم حج العام الحالي 1433، وذلك لنقل الحجاج من مدينة الحجاج  إلى العاصمة المقدسة"، موضحا أن مسارات الطريق يبلغ عرضها 36 متراً لكل مسار، إضافة إلى 12 مترا مسار خدمات وجزيرة وسطية بين المسارات.

وأوضح المهندس حبش، أن المسافة المتبقية على الانتهاء من كافة أعمال المشروع، المتوقع أن يسهم بفك الاختناقات المرورية الموسمية التي تشهدها جدة، لا تتجاوز ثمانية كيلو مترات، مبينا أن تكلفة المشروع في جزئه المتبقي تبلغ نحو 86 مليون ريال.